القاعدة الأساسية فى السيارات هى أن لكل سيارة عيوب و مميزات ، وعليك أن تفاضل بينها ، لكن كما هو الحال دائما لكل قاعدة استثناءات ، و استثناء تلك القاعدة هى الأسطورة “BMW M5 ” حيث إنها سيارة تمتلك كل شيء و لا ينقصها شيء،فمنذ أول أجيالها الذي إنطلق عام 1984 حازت على قلوب و عشاق محبي السيارات حول العالم، و أجبرت الجميع بما فيهم منافسيها على رفع القبعة لها تقديراً لتلك السيارة الفريدة، التى تخطت منافسيها بكل سهولة بما تمتلكه من تصميم انسيابي مميز، و ديناميكية فائقة, جعلتها سيارة صالون من الطراز الأول.
BMW M5 2012 |
واليوم, نحن على موعد مع الجيل الخامس الجديد لعام 2012 من تلك الأيقونة الفريدة، فبعد نشر الصور التجسسية الخاصة بها فى وقت سابق، قررت شركة BMW الكشف عن كافة الصور و المعلومات الخاصة بها .
خارجياً, نراها بالطبع شديدة الشبه بالفئة الخامسة الجديدة، لكن بكل تأكيد مع إضافة اللمسات الجمالية والخطوط العريضة لعائلة M ،التى تشمل شقيقتها الصغرى M3 ، والمتميزة M1 كوبيه، ويجتمعوا جميعاً في تصميم الجبهة الأمامية العدوانية، مع الزوائد الهوائية الجانبية ونظام العادم الرباعي المخارج , كل هذا بجانب مصابيح الزينون المصاحبة لوحدات ضوئية من طراز ” LED ” في الأمام و الإطارات الرياضية مقاس 19 بوصة .
داخلياً، بالطبع زودت الشركة ” M5 ” الجديدة، بكل وسائل الراحة و الأمان، من خلال التصميم الداخلي شديد الإتقان و المقصورة الرائعة المليئة بأزرار التحكم فى كافة وظائف السيارة، انتهاءً بخامات المقاعد شديدة الفخامة ، و تحتوى أيضا على عدد من التقنيات الحديثة مثل شاشة الرؤية الليلية، و التعرف على المارة، ونظام تحذيري عند تغيير حارات الطريق، مع كاميرا خلفية، ونظام اتصال لاسلكي بالإنترنت، وكل هذا يعرض على شاشة العرض المركزية بالسيارة .
وعلى خلاف الجانب التصميمي، فإن الجانب الميكانيكي شهد العديد من المميزات و المفاجآت، حيث استغنت الشركة عن محرك ذو الـ 10 إسطوانات سعة 5 لترات، و قامت الشركة باستبداله بالمحرك المستخدم في طرازي ” X5M ” و ” X6M “، وهو وحش كاسر يقبع أسفل غطاء المحرك، ومكون من ثماني إسطوانات، بسعة 4.4 لتر تيربو مزدوج، ينتج قوة حصانيه تقدر بـ 560 حصاناً بين 6.000 و 7.000 لفة فى الدقيقة، بحد أقصى لعزم الدوران يبلغ 680 نيوتن متر عند 1500 حتى 7500 لفة فى الدقيقة.
وهذا المحرك قادر على التسارع من الثبات حتى 100 كلم / س، فى زمن يقدر بـ 4.4 ثانية، والتسارع من الصفر حتى 200 كلم / س فى زمن يقدر بـ 13 ثانية، بسرعة قصوى تبلغ 250 كلم / س للنظام العادي المحدد إليكترونياً، و 305 كلم / س عند إستعمال حزمة ” M ” التعديلية الإختيارية، وتٌنتقل الطاقة إلى المحاور الخلفية للسيارة، عبر ناقل حركة مزدوج القابض من سبعة سرعات.
وهذا ليس كل شيء بل قامت الشركة بدعم حزمة ” M Drive System ” التى تتكون من عدة أنظمة مساعدة أشهرها نظام توجيه Servotronic – نظام يقوم بضبط تحكم التوجيه لتتناسب مع سرعة السيارة ويضمن قدر أكبر من الاستقرار وتحسين دقة وسلاسة سلوك السيارة – بجانب نظام التحكم الديناميكي بالثبات ” DSC ” وتجميع كافة تلك البيانات وربطها مع بعضها لحساب القوة اللازمة للوصول لأٌقصى قوة مع أفضل ثبات .
وسيتمكن محبي تلك الأيقونة، من مشاهدتها عند الكشف الرسمي لها، في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات فى خريف هذا العام .
EmoticonEmoticon