سمها بأي اسم شئت، صفها بأي صفة تتخيلها، اطلب منها ما تريد، فهي تستحق أن تجمع بين أكثر من اسم، وتستحق أن تجمع كل الصفات، وبالطبع لن تخذلك يومًا، بها كل ما تتمناه، ولا تستطيع سيارة مجابهتها في احتلال قلوب عشاقها في المنطقة، فهي راية فئتها وعنوانها، إنها العملاقة تويوتا لاند كروزر.
بالطبع لم تأت من فراغ حالة ما أسميه بالهوس الذي يصاحب تلك السيارة أينما ذهبت بتفكيرك لأي بلد عربي في المنطقة، بل في كثير من البلدان الخارجية، أصبحت لاند كروزر هي السبيل الوحيد للحصول على كل ما تريده، فعائلية هي دومًا تتسيد، وعملية نراها دائمًا على رأس القائمة، وقادرة على تخطي الصعاب تجدها واثقة الخطى على رأس منافسيها، باختصار شديد هي دومًا الأفضل والأنجح في تقديم خليط المزايا الذي يجعلها سيارة لكل المهام.
فتاريخها الذي بدأ منذ أكثر من ستين عامًا، جعلها الأكثر نضجًا، وسط منافسيها، إرث عميق من الخبرات والتقنيات، رفع شأنها في قلوب غير المحبين لها قبل عشاقها الكثيرين في الشرق الأوسط، بفخامتها العملية، وقدراتها القوية، وعمليتها المتميزة، تسيدت دون عناء تاركة الباقي في نظر البعض في عالم آخر.
التصميم..كلاسيكي عملي
لن ينكر أحد التفوق الواضح للجيل الأخير من نيسان باترول أشرس وأكثر منافسي تويوتا لاند كروزر عنادًا، ولكن في نفس الوقت الذي تقدم فيه باترول فخامة وترفًا يراه البعض مفرطًا، تأتي لاند كروزر بهدوء كلاسيكي في الخطوط التصميمية، بالطبع لكل منا ذوقه وفكره، ولكن تظل لاندر كروزر رغم تقديمها للمرة الأولى منذ قرابة الأربعة أعوام "أوائل عام 2008" فإنها لازالت جذابة ولافتة،
ومن هنا تأتي أصالتها، فهي عصرية الخطوط، أنيقة الملامح رغم مرور فترة ليست بالقصيرة على تسويقها.
البنية التحتية أو منصة البناء لتويوتا لاندر كروزر -والتي تتشاركها مع طراز لكزس LX570 الفاخرة - بنيت لتحمل أقوى الظروف، مع مراعاة قدرتها الكبيرة على امتصاص تضاريس الطرق المعبّدة ، وهذا هو سر تفوق تلك السيارة، وهو قدرتها الكبيرة على تقديم أداء مؤثر وقوي على الطرق الأكثر وعورة، مع تقديم أداء متناغم ديناميكي على الطريق المعبدة.
في المقدمة نرى الوجه واضح الملامح بسيط الفكر، فهو ليس معقدًا، وهي الرسالة التي تريد لاندر كروزر أن تهمس بها لكل محبيها، وهي البساطة في سبيل تقديم حلول عملية متطورة، فجميع خطوط المقدمة متناسقة مع بعضها البعض، ليس كباترول متجهمة الوجه كثيرة التفاصيل، وكذلك الشكل الجانبي الذي جاء بسيطا هادئ الملامح والطباع، فنرى شبك المقدمة الكرومي الكبير، مع مصباحين رئيسيين كبيري الحجم، ومصدّ بارز الملامح، وغطاء محرك مضلع، مع مصابيح ضباب كبيرة أيضًا.
الخلفية هادئة تمامًا، قليلة التفاصيل، فدور البطولة تلعبه المصابيح الخلفية كبيرة الحجم، مع الحلية الكرومية التي تعتلي لوحة التسجيل، مع الباب الخلفي المزدان بشعار تويوتا، والجانح العلوي المزود بأضواء توقف، كلها تفاصيل لعبت دورها في تقديم صورة هادئة الطباع في نظر البعض بشكل مبالغ.
المقصورة
عالم متميز تقدمه مقصورة تويوتا لاند كروزر، فهي عملية بصفوف مقاعدها الثلاثة، أنيقة بملامحها العصرية، ومتفوقة بمستوى خامتها المتقدم، بالطبع غريمتها اللدود نيسان باترول تقدم مستوى راقيا من كل ما سبق وميز لاند كروزر، ولكنها أعلى سعرًا بفارق واضح.
على أية حال، فلاندكروزر تقدم مستوى رائعا من التجهيزات، وأناقة الخطوط والرفاهية والراحة، فهي مزودة بنظام التعليق الديناميكي الحركي "KDS" الذي يعطي القدرة للاندكروزر على التحول المرن من القيادة المغامرة إلى متعة السيطرة على أجواء التحكم للسيارة، وهو ما يوفر جودة ركوب مرتفعة لركاب تلك السيارة، كما تمتلك تويوتا لاندر كروزر نظام التحكم الآلي في هبوط وصعود المرتفعات والتلال الأول في العالم "HAC – DAC"، وتأتي تويوتا لاندر كروزر مع قائمة تجهيزات كبيرة، يأتي من ضمنها المقود الذكي القابل للضبط، النظام الصوتي المتطور بمشغّل DVD، CD، وشاشة LCD متطورة 7 بوصات، ونظام الملاحة العالمي "GPS"، تحكم آلي مزدوج بتكييف الهواء، فتحة سقف عريضة لمزيد من الإحساس بالمساحة الداخلية وتزويد رحابة المقصورة، مقاعد جلدية فاخرة، فضلا عن كثير من تجهيزات الراحة والرفاهية التي تمكنك فعلا من أن تستمتع بقيادة رائعة، تؤكد بالفعل أحقية لاند كروزر بلقب قاهر الصحراء.
المحركات
بالطبع استمدت تويوتا لاند كروزر مكانتها من قدراتها الهائلة على تخطي صعاب الطرق الوعرة، لذا ولكي تكون في القمة دائمًا، وفقًا لإرثها العريق كسيارة جدّية في التعامل مع الطرق الوعرة، تتميز لاند كروزر بصف محركات متوازنة للغاية، سواء تلك التي تعمل بالبنزين أو التي تعمل على الديزل، مع دفع رباعي مستمر أو مؤقت، يتواصل مع المحرك عبر ناقل حركة إليكتروني التعشيق أوتوماتيكي التحكم، مكون من خمس نسب أمامية، مميز بالسلاسة والنعومة، فضلا عن خزان وقود مزدوج عملي بسعة 93+45 لترا، إضافة إلى الهيكل الصلب طراز "GOA"، والذي يتحمل أقصى الظروف دون عناء أو تأثير كبير في جودة الركوب.
على رأس قائمة المحركات، يأتي المحرك الثماني الأسطوانات من طراز " 3RZ-FE " بسعة 5.7 لترات، وهو مزود بعدد32 صماما، تتحكم بها كامات علوية مزدوجة بنظام توقيت الصمام المتغير الذكي الشهير لدي تويوتا " VVT-I "، ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانية تبلغ 362 حصانا، عند 5600 دورة في الدقيقة، فضلا عن قدرته على توليد عزم دوران يبلغ قرابة 530 نيوتن متر عند 3400 دورة في الدقيقة، وهو عدد دورات مناسب للغاية لتقديم أداء مرن.
المحرك الثاني على القائمة، هو محرك ثماني الأسطوانات من طراز " 2UZ-FE " بسعة 4.7 لترات، وهو واحد من أشهر المحركات في هذا الجيل، وهذا المحرك قادر على توليد قوة حصانية تبلغ 271 حصانًا عند 5400 دورة في الدقيقة، بالتوازي مع تقديم عزم دوران يصل حتى 410 نيوتن متر تقريبًا عند 3400 دورة في الدقيقة.
أما أصغر أعضاء عائلة محركات لاند كروزر فهو المحرك طراز " 1GR-FE " السداسي الأسطوانات، بسعة 4.0 لترات، والمجهز بعدد 24 صماما، تتحكم بها كامات علوية مزدوجة بنظام توقيت الصمام المتغير الذكي أيضًا، وهذا المحرك قادر على توليد قوة حصانية تبلغ 240 حصانا عند 5200 دورة في الدقيقة، مع 376 نيوتن متر من عزم الدوران، وجميع أفراد عائلة محركات تويوتا لاند كروزر البنزينية تعتمد على نظام تلقيم وقود بحقن وقود إليكتروني.
وبالطبع تمتلك لاند كروزر نظام تعليق متفوقا، يتكون في الأمام من تعليق بشعبة مزدوجة، وفي الخلف4 وصلات مع عامود جانبي، فضلا عن تزويد السيارة بعامود اتزان في الأمام والخلف، وأقراص مكبحية مهواة على طول المحاور الأربعة، وترس تفاضل مزود بقفل قابل للغلق.
EmoticonEmoticon